من 30 جمادى الآخرة إلى 3 رجب 1436هـ

19 إلى 22 أبريل 2015م

وقد قدَّمها كلٌّ من:

الدكتور/ خالد بن راشد الحوشاني                 الدكتور/ معن عبد القادر كوسا

التعلم التفاعلي

 Interactive learning a step toward a student centered

من بين جميع أساليب التدريس يعتبر أسلوبُ الإلقاء (المحاضرة) أكثر أساليب التدريس شيوعًا بسبب سهولته، لكنه في الوقت نفسه من أقلها فعالية. وقد أكَّدَتْ كثيرٌ من الدراسات أن معظم الطلاب لا يستطيعون الاستمرار في التركيز بعد مُضِيِّ حوالي عشر دقائق من بداية المحاضرة، في هذه الورشة يتدرَّبُ المشاركون عملياً على عدد من التطبيقات التي تجعل أسلوب المحاضرة أكثر تشويقًا وتفاعلًا من قِـبَـل الطلاب. وتتدرج هذه التطبيقات تحت أساليب التعلم النشط التي أثبتت فعاليتها وخاصة عندما يتم تدريبُ الطلابُ عليها. ومن هذه الطرق طرح الأسئلة المحفزة للنقاش، وهي أسئلة مصممة لاستثارة التفاعل والمناقشة في الفصل. ومنا كذلك المشهور بــ Think – Pair – Share TPS أي فكر، ناقش الأمر مع زميلك، ثم شارك باقي الفصل في النتيجة. كما سيتم عرض التعليم بطريقة Jigsaw. ويمكن شرح هذا الأسلوب باختصار: بأن يوزَّع الطلابُ في مجموعات للدراسة أو البحث، وبعد الانتهاء من المهمة الموكلة يتم إعادة توزيع الطلاب في مجموعات أخرى للتدريس، وتتكون كل مجموعة تدريس من طالبٍ من كل من مجموعات البحث.

 

 التعلُّم من خلال الفريق (Team-Based Learning (TBL

هي إحدى استراتيجيات التعلم النشط التي تركز على الطالب. فالتعلم من خلال فريق: يحوِّل دور المعلم من التركيز على عملية إلقاء ونقل المفاهيم إلى التركيز على تطبيق المفاهيم داخل القاعة من قبل فريق التعلم. في هذه الاستراتيجية يراجع الطلاب المفاهيم الأساسية للمحتوى (الوحدة الدراسية) من خلال القراءة التي تسبق شرح الدرس في الفصل ومن ثَمَّ تبدأ أول ساعة تدريسية للمحتوى باختبار فردي للمفاهيم الأساسية يُسَمَّى عملية ضمان الجاهزية (RAP)، وبعد ذلك يتم إعادة الاختبار نفسه، ولكن لفريق التعلُّم ككل، ويكون النقاش مفتوحًا للوصول إلى الحل الصحيح باستخدام نموذجِ إجابةٍ معينٍ.

 أمَّا باقي الوقت فيُخَصَّص لاستخدام المحتوى في تنفيذ سلسلة من التمارين والتطبيقات من خلال فرق التعلُّم؛ بهدف تثبيت المحتوى الذي تم تعلُّمه وجعله أكثر واقعية. وقد أثبتت كثير من التجارب أنَّ التعلمَ من خلال فريق أو مجموعة يمثل استراتيجية قابلة للتكييف في تخصصات ودراسات مختلفة سواء أكانت تطبيقية أم نظرية. ومن المتوقع أن تساعد هذه الورشة التفاعلية المشاركين على تعلم كيفية إعداد الطلاب للتعلم من خلال الفريق حتى يتمكنوا من استخدام وتطبيق محتوى التعلُّم في المجالات المختلفة.

 

التعليم الاستقصائي (Process Oriented Guided Inquiry Learning (POGIL

تعتبر هذه الورشة مدخلًا إلى استراتيجية التعليم بطريقة التفكير الاستقصائي الموجَّه (POGIL) باستخدام عدد من الأنشطة المتنوعة. وكذلك تحليل الأنشطة للتعرف على كيفية بنائها في المقررات المختلفة، وفهم دور المعلِّم عند استخدام هذه الاستراتيجية.

في ختام الورشة التدريبية سيتم الإلمام بوضوح بالمبادئ الأساسية لـإستراتيجية التعليم بطريقة التفكير الاستقصائي الموجه. كما سيتم إدراك الفوائد التي يحقِّقُها الطالبُ عند استخدام POGIL، ومن ثّمَّ تكوين اتجاهات إيجابية لدى المتدربين نحو استخدام هذه الاستراتيجية.

منصة سوكراتف Socrative Platform

هي منصة على الانترنت تمكنك من إشراك الطلاب وتقييمهم أثناء التعلم، وذلك من خلال غرفة افتراضية خاصة بالمعلم لها كود خاص على المنصة، يمكن للطلاب الدخول إليها من خلال أجهزة حاسب مكتبية أو أجهزة ذكية، ويكون ذلك إما عن طريق المتصفح على موقع http://www.socrative.com أو عن طريق تطبيق Socrative المتوفر في المتاجر.

سوكراتف يُمَكِّن الطلاب من المشاركة الفورية بحل أسئلة من إعداد المعلم، ويكون ذلك إما بشكل فردي كاختبار أو بشكل جماعي كسباق، وعرض النتائج بشكل مباشر في حساب المعلم. كما تقدم المنصة العديد من المزايا كالتغذية الراجعة للطلاب، وكذلك تزويد المعلم بتقارير تبين مستوى الفهم لديهم، يتم أيضاً حفظ هذه التقارير في حساب المعلم بشكل تلقائي مع إمكانية تحميلها على جهاز الحاسب كملفات Excel أو PDF، كما يمكن للمعلم مشاركة اختباراته مع معلمين آخرين من خلال كود خاص.