من 23 إلى 26 جمادي الآخرة 1436هـ.

12  إلى 15 ابريل 2015م

وقد قدمها كل من: الدكتور / أحمد فتحي سالم – الدكتور / واثق أحمد البشير – الدكتور / عبد الكريم مصطفى مكي

عنوان الدورة التدريبية: دورة متقدمة في أساسيات الفيزياء الميكانيكية

في هذه الدورة يتدرب المشاركون حول بعض أساسات الفيزياء الميكانيكية في مناهج الفيزياء المدرسية.  سيتم كذلك التركيز على بعض الأخطاء الشائعة عند طلاب المدارس وبعض الأساتذة,  وخاصة الموضوعات المتعلقة بالقوات و الكينماتيكا الحركة و التوازن الظروف . ومن المواضيع الأخرى التي سيتم تغطيتها هي مبادئ العمل والطاقة و حفظ الطاقة الميكانيكية. وعلاوة على ذلك ستعرض القوى المحافظة والقوى غير محافظ أيضا، سيتم تقديم موضوعات تتعلق بقوانين كبلر وقوى الجاذبية. وأخيرًا وليس آخرًا سوف نناقش مشاكل مختارة لتعزيز معرفة المشاركين في الميكانيكا.

الكهرباء والمغناطيسية موضوعين هامين جداً في علم الفيزياء. يمكننا استخدام الكهرباء لتشغيل أجهزة الكمبيوتر، الهاتف النقال، وتشغيل المحركات. المغناطيسية تجعل إبرة بوصلة تشير إلى الشمال ولها تطبيقات هامة أخرى في المعجلات والمحركات الكهربائية والمولدات الكهربائية.  هناك نوعان من الكهرباء هما: الكهرباء الساكنة والتيار الكهربائي. الكهرباء الاستاتيكية تبقى الشحنة في مكان واحد، مثل شحنان مجمعة في مقبض الباب التي تشعر بها أحياناً عند محاولة فتح الأبواب. التيار الكهربائي هو حركة الجسيمات المشحونة، مثل التيار في أسلاك المصابيح. بعض الجسيمات التي تشكل الذرات، بما فيها البروتونات والإلكترونات، تحمل شحنة كهربائية صغيرة. تعلم الإنسان أن استخدام الكهرباء في المؤتين الماضيتين من السنين. الكهرباء والمغناطيسية وتطبيقاتهما غيرت وجه العالم الذي نعيش فيه.

في هذه الدورة سوف نستعرض المفاهيم الرئيسية ذات الصلة الكهرباء والمغناطيسية مثل الشحنة الكهربائية والمجال الكهربائي، الجهد الكهربائي، والطاقة الكامنة الكهربائية. وسوف نناقش أيضا التيار الكهربائي وقانون أوم والمكثفات واستخداماتها. وستشمل المواضيع الأخرى مصادر المجال المغناطيسي، قوة لورنتز في تحريك الجسيمات المشحونة في المجال المغناطيسي، القوة بين الأسلاك المتوازية الحاملة للتيار وعزم الدوران على سلك حلقة مغلقة. أننا سوف نتطرق إلى المفاهيم الهامة لقانوني فاراداي ولينز. أخيرا تختتم هذه المحاضرة بالعديد من التطبيقات الكهرومغناطيسية في الحياتنا اليومية.

كما سيتدرب المشاركون على أساسيات الحركة الاهتزازية والموجات. حيث يتطرق التدريب إلى المتذبذب البسيط والبندول البسيط، من حيث التمثيل الرياضي للحركة، وتعريف عناصر الحركة من إزاحة وسرعة وتسارع إضافة لقوة الإرجاع اللازمة لإحداث الحركة الاهتزازية. ومن أمثلة الحركة الاهتزازية ساعة البندول القديمة، وتوضيح العناصر المؤثرة في الزمن الدوري للبندول. ومن المواضيع المهمة أيضاً التناغم بين تردد القوة المؤثرة والتردد الأساسي للجسم المهتز، وتطبيقاته العملية في الإنشاءات وفي الحياة اليومية. أما في الموجات، فيتم مناقشة العديد من المواضيع: أنواع الموجات، التمثيل الرياضي للموجات، تداخل الموجات، سرعة الموجة، الموجات الموقوفة. كما سندرس الموجات الصوتية من حيث شدة الصوت وسرعته، وتداخل الصوت، وانكساره وانعكاسه. كل هذه الموضوعات ستطرح بأسلوب تفاعلي يعرض فيه العديد من التطبيقات العملية ولقطات الفيديو ذات العلاقة، إضافة لبعض التجارب العملية البسيطة التي يمكن للمعلم أن يطبقها في الفصل المدرسي بكل سهولة. وغني عن القول أن الدورة ستركز على ما يستشكل على المعلمين والطلاب فهمه فيما يتعلق بموضوع الاهتزازات والموجات.