وقد قدمها كل من:

الدكتور / عبد العزيز عبد الرحمن السعدي            الدكتور/ حسن بن علي المعلم.

الدكتور / عبد الرحمن فيصل البيطار          لدكتور / خالد بن راشد الحوشاني

من 10 إلى 13جمادي الآخرة 1436هـ.        و        30 مارس إلى 2 ابريل 2015م

تركز دورات التطوير المهني لمعلمي الكيمياء على مجموعة متنوعة من موضوعات الكيمياء المهمة التي تدرس في المرحلة الثانوية. حيث يتدرب المشاركون على تعميق وترسيخ المفاهيم الكيميائية والاستراتيجيات المثلى لتقديمها للمتعلمين من أجل تقريبها لدى الطلاب وتحفيزهم لمعرفتها. ومثل هذه الدورات تسعى الى إيجاد بيئة تمكن المعلمين والمعلمات من مناقشة ومشاركة أقرانهم في خبراتهم. كما توفر المواد والمصادر التعليمية التي يمكن للمعلمين استخدامها في الفصول الدراسية.

محاور الدورة:

          كيمياء الكم كالطبيعة الثنائية للضوء وتجارب إثبات الخصائص الفريدة للضوء، كتجربة طيف الهيدروجين وأشعة الجسم الأسود وتجربة شقي يونغ والكارثة فوق البنفسجية، والظاهرة الكهروضوئية وغيرها من الظواهر التي تستنتج اختلاف خصائص الضوء عن خصائص المادة، كما سيتم التطرق إلى تجربة ديبرولي ومعادلة شقرودينجر ومبدأ عدم التأكد وغيرها من مسائل كيمياء الكم، وتتطرق الدورة كذلك الى التطبيقات المهمة لكيمياء الكم كالتوزيع الإلكتروني للعناصر وخصائص الجدول الدوري، كما سيتم حل عدد من مسائل كيمياء الكم خصوصاً تلك المرتبطة بالحياة العملية، كما سيتم عرض عدد من الطرق التي تسهل ايصال المعلومات المتعلقة بهذا الفرع المهم من الكيمياء إلى الطلاب.

الاتزان الكيميائي والذي يعتبر أمراً أساسي لفهم الطلاب لكثير من المواضيع الكيميائية الأخرى مثل سلوك الأحماض والقواعد، تفاعلات الأكسدة والاختزال، والذوبانية. لذلك فإن التمكن من استيعابه يسهل على الطلاب التمكن من هذه المفاهيم الكيميائية الأخرى. كما يعتبر أحد المفاهيم الكيميائية الأكثر صعوبة في التدريس، بسبب أنه يتضمن استخدام الطلاب لمستويات التفكير العليا مما يسبب تولد مجموعة كبيرة ومتنوعة من المفاهيم البديلة (الخاطئة). ويؤيد ذلك دراسة قام بها أحد الباحثين حول مستوى صعوبة مختلف مواضيع الكيمياء وأفادت نتائج 100 معلم كيمياء تم اختيارهم عشوائيا من ولاية ويسكونسن بأن موضوع الاتزان الكيميائي من أصعب المواضيع في التدريس. كما سيتم التدريب على تقنيات قياس أداء الطلاب الكترونيا أثناء الحصة الدراسية من خلال حل مسائل حول الاتزان الكيميائي.

الروابط الكيميائية والهندسة الفراغية شرح ماهية الروابط الكيميائية وانواعها وطريقة رسمها كأشكال فراغية. استخدام القاعدة الثمانية وصيغة الشحنة لمعرفة الاشكال الاكثر استقرارا. ويتم التدريب على عمل أشكال الجزيئات من خلال نماذج الذرات والروابط.

الكيمياء الحرارية وأهميتها في الحياة العملية، وفي المصانع لإنتاج احتياجات الإنسان اليومية. كما سيتم التركيز على بعض الأخطاء الشائعة في التعامل مع التفاعلات الحرارية وكذلك التطرق الى مسائل من الحياة العامة التي يمكن الشعور بوجودها والاحساس بها في البيئة المحيطة.

تمثل الكيمياء العضوية، والتي يمكن تعريفها بأنها كيمياء مركبات الكربون، الأساس في العمليات الحيوية والصناعات الدوائية والبتروكيميائية والبوليمرات. يُلاحظ أن لدى كثير من الطلاب صورة نمطية عن الكيمياء العضوية بأنها تعتمد على الحفظ أكثر من الفهم، ولذا فسيتم في هذه الدورة عرض المواضيع الأساسية في الكيمياء العضوية بشكل منهجي يعتمد على الفهم والتحليل المنطقي بعيداً عن الحفظ المجرد. ستتم مناقشة المواضيع التالية: تسمية المركبات العضوية، تهجين المجالات، التشكل والكيمياء الفراغية، تفاعلات الاستبدال والإضافة، تفاعلات الأكسدة والاختزال، تفاعلات الإضافة والحذف، ميكانيكية التفاعل، الأروماتية، التأرجح / الطنين، أمثلة من تصنيع المركبات العضوية.

 في نهاية البرنامج يتوقع ان يحقق المتدرب:

  • عرض المفاهيم الكيميائية للطلاب بصوره أعمق وأكثر وضوحاً
  • تصحيح المفاهيم البديلة (الخاطئة) التي ترتبط بها العديد من الأخطاء الشائعة عند الطلاب
  • الإطلاع على عدد من المصادر والموارد المفيدة في تقريب فروع الكيمياء للطلاب
  • تطوير الأنشطة التي تساعد في إشراك الطلاب في العمل والتفكير داخل القاعة الدراسية
  • تنفيذ تقنيات قياس أداء الطلاب الكترونيا أثناء الحصة الدراسية